الأخبار

البرنامج الأولمبي يختتم نسختة العاشرة بألعاب القوي

ختتمت اليوم، منافسات ألعاب القوى ضمن النسخة العاشرة للبرنامج الأولمبي المدرسي الذي ينظمه الاتحاد الرياضي المدرسي. 
ففي منافسات المرحلة الإعدادية، فاز أحمد محمد عبدالحليم القباني من مدرسة الشمال بالمركز الأول وتوج بالميدالية الذهبية في سباق 60 مترا عدو، وحل في المركز الثاني محمد الأمين من مدرسة صلاح الدين الأيوبي لينال الميدالية الفضية، وحل في المركز الثالث مهنا العجمي من مدرسة الأحنف بن قيس لينال الميدالية البرونزية.
وفي سباق 60 مترا حواجز توج بالميدالية الذهبية عبدالله دفع الله هجانة من مدرسة الشمال الاعدادية، ونال الميدالية الفضية محمد علي عبدالله البريدي من مدرسة أسامة بن زيد الاعدادية، وحصل على الميدالية البرونزية عبدالله حمادة أبوشكر من مدرسة الشيحانية. 
وفي سباق 200 متر عدو، فاز تميم سعيد الهلالبي من مدرسة أبي عبيدة الاعدادية بالمركز الأول، في حين حل أحمد ماهر محمد القباني من مدرسة اليرموك بالمركز الثاني، وجاء علي محمد النذير من مدرسة ابن خلدون في المركز الثالث. 
وفي مسابقة الوثب العالي، توج عبدالرحمن يسري حامد من مدرسة اليرموك الاعدادية بالمركز الأول، وحل زميله يوسف محمد النجار في المركز الثاني، وكان المركز الثالث من نصيب تويم متعب سالم المري من مدرسة أسامة بن زيد الاعدادية. 
وفي مسابقة دفع الجلة، توج سيد أحمد طنطاوي من مدرسة أبي عبيدة الاعدادية بالميدالية الذهبية، ونال جاسم خليفة الحميدي من مدرسة عمر بن الخطاب الإعدادية الميدالية الفضية، وحصل أسامة خالد مشاقبة من مدرسة الشيحانية على الميدالية البرونزية. 
وفي مسابقة الوثب الطويل، توج علي محمد النذير من مدرسة ابن خلدون الإعدادية بالميدالية الذهبية، وفاز حمد أحمد وجدي من مدرسة أبي عبيدة الإعدادية بالميدالية الفضية، ونال أكرم نصار ميرغني من مدرسة سميسمة الاعدادية الميدالية البرونزية. 
وفي سباق التتابع 4 في 50 مترا، توجت مدرسة ابي عبيدة الاعدادية بالميدالية الذهبية وفازت مدرسة محمد بن جاسم الاعدادية بالميدالية الفضية، ونالت مدرسة صلاح الدين الإعدادية الميدالية البرونزية. 
وفي منافسات المرحلة الثانوية، توج عبدالله طعيس من مدرسة محمد بن عبدالوهاب بالميدالية الذهبية لسباق 60 مترا عدو، وفاز عمر حاتم سعيد صقر من مدرسة أحمد بن حنبل بالميدالية الفضية، ونال ايباء هلال سعيد هلالي من مدرسة الدوحة الميدالية البرونزية. 
وفي سباق 60 مترا حواجز، توج عمر حاتم سعيد صقر من مدرسة أحمد بن حنبل بالمركز الأول، وفاز ايباء هلال سعيد هلالي من مدرسة الدوحة بالميدالية الفضية، وحصل محمد مجدي الشيخ من مدرسة أحمد بن حنبل على الميدالية البرونزية. 
وفي سباق 200 متر عدو، توج أحمد فيصل من مدرسة مصعب بن عمير بالميدالية الذهبية، وفاز زميله يوسف خميس البريكي بالميدالية الفضية، ونال شهاب الدين وليد العبد من مدرسة أحمد بن حنبل الميدالية البرونزية. 
وفي سباق 400 متر، توج محمد علي عدنان العطار من مدرسة خليفة الثانوية بالميدالية الذهبية، وفاز جابر محمد الجربوعي من مدرسة محمد بن عبدالوهاب بالميدالية الفضية، وحصل أحمد عبدالله الخروسي من مدرسة الشيحانية على الميدالية البرونزية. 
وفي سباق 800 متر، فاز محمد نبيل من مدرسة مصعب بن عمير بالميدالية الذهبية، ونال محمد علي عدنان العطار من مدرسة خليفة الميدالية الفضية، وكانت البرونزية من نصيب محمد مجدي الشيخ من مدرسة أحمد بن حنبل. 
وفي مسابقة الوثب العالي، توج عبدالله علي الفدعق من مدرسة السيلية بالميدالية الذهبية، وأبوبكر الشيخ من مدرسة مصعب بن عمير بالميدالية الفضية، وزياد محمد بدري من مدرسة ابن تيمية بالميدالية البرونزية. 
وفي مسابقة دفع الجلة، فاز عبدالله أحمد السقا من مدرسة سميسمة الثانوية بالميدالية الذهبية، وأحمد محمد عساق من مدرسة مصعب بن عمير بالميدالية الفضية، وعبدالله حسان الكواري من مدرسة سميسمة بالميدالية البرونزية.
وفي الوثب الطويل، فاز أحمد فيصل سيلمان من مدرسة مصعب بن عمير بالميدالية الذهبية، ويعقوب سالم الأحمد من مدرسة خليفة بالميدالية الفضية، وزياد محمد بدري من مدرسة ابن تيمية بالميدالية البرونزية. 
وفي تتابع 4 في 100 متر، توج بالذهبية فريق مدرسة أحمد بن حنبل الثانوية، وبالفضية فريق مدرسة مصعب بن عمير، وبالبرونزية فريق مدرسة خليفة. 
من جانبه، أشاد علي الهتمي نائب رئيس اللجنة المنظمة للبرنامج الاولمبي المدرسي بالنجاح الكبير الذي حققته منافسات هذه النسخة من البرنامج الأولمبي المدرسي، وتقدم بالتهنئة إلى كل المدارس التي شاركت في البرنامج. 
وقال الهتمي: "نسخة هذا العام حققت نجاحات متميزة والجميع كان حريصا على تقديم أفضل ما لديه من مستويات على مدار الموسم وهو الأمر الذي حققنا من خلاله النجاح". 

لعبة الشطرنج في ثوبها الجديد في البرنامج الأولمبي المدرسي

شارك الاتحاد القطري للشطرنج  لمدارس قطر الابتدائية للشطرنج الخاطف، بالتعاون مع الاتحاد الرياضي المدرسي ضمن النسخة العاشرة للبرنامج الأولمبي في الفترة ما بين 23 حتى 26 أبريل الجاري في الصالة الداخلية بمدرسة عمر بن الخطاب الثانية النموذجية المستقلة للبنين في الغرافة. 
ووضع اتحاد الشطرنج اللمسات الأخيرة على انطلاق البطولة وحدد يوم الخميس المقبل آخر مهلة لإغلاق باب التسجيل في البطولة، وسمح لكافة المدارس الابتدائية في الدولة بالمشاركة سواء الحكومية أو الأهلية وحدد لكل مدرسة المشاركة بـ10مقاعد من اللاعبين أو اللاعبات تحت 12 سنة.
وتطبق البطولة لوائح وقانون الاتحاد الدولي للعبة على أن تقام وفق النظام السويسري من 7 جولات بواقع 3 جولات في اليوم الأول و4 جولات في اليوم الثاني للبنين والبنات.
وأكد علي الهتمي أمين السر العام في الاتحاد المدرسي أن الإتحاد يسعى لتحفيز هذه المواهب الصغيرة والتوسع الأفقي للعبة في قطر لبناء قاعدة عريضة لها.
وقال الهتمي في تصريح صحفي، إن رؤية الاتحاد تهدف لبناء جيل من نجوم الشطرنج قادر على قيادة الشطرنج القطري لمنصات التتويج خليجيا وعربيا وآسيويا، مثنيا على دور إدارات المدارس المستقلة بتشجيعها للطلاب والطالبات على ممارسة رياضة الشطرنج.
وأشار أمين السر العام في اتحاد الشطرنج، إلى أن رؤية البرنامج الأولمبي المدرسي التي تهدف لتحفيز صغار السن في دولة قطر على المشاركة بالأنشطة الرياضية وتبني أسلوب تعليمي ينمي القدرات العقلية والذهنية تتوافق مع لعبة الشطرنج. 
من جانبه، قال سلمان سلمان الخبير الفني في اتحاد الشطرنج إن البطولة للمرة الاولى تشهد مشاركة هائلة للمدارس المستقلة والخاصة كما أنها ستقام ضمن البرنامج الأولمبي المدرسي لأول مرة بعد اجتماعات مكثفة عقدها الاتحاد مع مكتب الإشراف التربوي في الوزارة وقسم المناهج سعيا لاعتماد رياضة الشطرنج في العملية التدريسية في المدارس ضمن الأهداف لرفع مستوى الطلاب علميا وتنمية مداركهم العقلية والذهنية، كما أن رياضة الشطرنج من الرياضات الذهنية التي تساعد العقل على تنمية مهارة الذكاء والتفكير والوعي وهو ما سينعكس على مستوى الطلاب.
الجدير بالذكر أن اتحاد الشطرنج قد اعتمد دخول الشطرنج إلى 8 مدارس في الدولة لتعتمد اللعبة ضمن المناهج الدراسية في حصص التربية البدنية.

اليوم الرياضي للدولة بمدرسة اليرموك

شارك اتحاد الرياضة المدرسية في اليوم الرياضي للدولة خلال العديد من الفعاليات التي نظمها يوم الثلاثاء  في مدرسة اليرموك
  في إطار التفاعل مع هذا اليوم المميز على مستوى قطر وشارك وزير التعليم والتعليم العالي والشيخ جوعان رئيس اللجنة الاولمبية واعضاء الاتحاد الدولي للرياضة المدرسية 

وصرح ربيعة الكعبي رئيس لاتحاد الرياضة المدرسية بأن هناك خطة من جانب الاتحاد من أجل ضمان تحقق أقصى استفادة من اليوم الرياضي لاسيَّما أن اختيار المدرسة  تم بعناية بعدما وجدنا أن الفرصة سانحة هناك للاستفادة من وجود جميع الطلاب  بها وأيضا الفرصة متاحة أمام الجميع من خارج المدرسة للمشاركة معنا في الفعاليات التي ينظمها الاتحاد حيث ستكون على مستوى كرة القدم وكرة السلة بمعرفة المدربين العاملين في الاتحاد إلى جانب أن الفريق العامل في الاتحاد سيكون متواجدا منذ الصباح للتعاون مع المترددين على الجناح الخاص بالاتحاد المدرسي كما أن الفرصة متاحة أمام الحضور من مختلف الأعمار للمشاركة في الفعاليات والحصول على الجوائز المخصصة لليوم الرياضي.
وأضاف المفتاح: هناك اهتمام من جانب اتحاد الرياضة المدرسية برئاسة ربيعة الكعبي ومعه علي الهتمي أمين السر العام وبقية أعضاء مجلس الإدارة من أجل المشاركة بفعالية في اليوم الرياضي خاصة أن الاتحاد معني بقطاع كبير من طلاب المدارس الذين يمثلون الأمل في المستقبل على المستوى الرياضي، ونأمل أن نوفق في الاحتفال باليوم الرياضي وأن نقدم فائدة لكل المترددين على جناح الاتحاد المدرسي في هذا اليوم.
واختتم المفتاح كلامه قائلا: نشكر القيادة الرشيدة بالدولة على اهتمامها باليوم الرياضي والحرص على الاستفادة منه بالصورة القصوى، وهذا الاهتمام يمنحنا الكثير من الرغبة في تحقيق النجاح المأمول.

إختتام منافسات الجمباز ضمن فعاليات البرنامج الأولمبي المدرسي

اختتمت اليوم، منافسات الجمباز ضمن فعاليات البرنامج الأولمبي المدرسي في نسخته العاشرة، التي أقيمت على صالة الاتحاد القطري للعبة وسط تنافس قوي من جانب الطلاب في مختلف المراحل التعليمية.وقدم طلاب المدارس مستويات فنية جيدة نالت إشادة المسؤولين لاسيما المتخصصين في اتحاد الجمباز الذين حرصوا على متابعة المنافسات لاختيار أفضل اللاعبين وضمهم إلى مراكز التدريب لصقلهم وضمهم للمنتخبات الوطنية في المستقبل تحقيقا لرؤية وأهداف البرنامج الأولمبي المدرسي.وبعد انتهاء المنافسات قام السيد علي الهتمي نائب رئيس اللجنة المنظمة للبرنامج الأولمبي ورئيس اتحاد الجمباز بتتويج اللاعبين الفائزين بالمراكز الثلاثة الأولى في كل مسابقة.وأسفرت النتائج عما يلي: ففي منافسات المستوى الأول للمرحلة الابتدائية وفي مسابقة حصان القفز حصل على المركز الأول يوسف محمد اليافعي من مدرسة أم صلال النموذجية وحل فيصل محمد الواقدي من مدرسة الخور في المركز الثاني وجاء راشد فهد الشمري من مدرسة القادسية ثالثا.وفي مسابقة الحركات الأرضية حصل عبد الرحمن مسعد من مدرسة خليفة على المركز الأول ونال زميله بذات المدرسة مسعد محسن على المركز الثالث في حين ذهب المركز الثاني إلى يوسف محمد اليافعي من مدرسة أم صلال النموذجية.وفي منافسات الفردي العام لنفس المستوى حصل يوسف اليافعي على المركز الأول وعبد الرحمن مسعد على المركز الثاني وجاء فيصل الواقدي ثالثا.أما في منافسات الفرق حصلت مدرسة خليفة النموذجية على المركز الأول ومدرسة الخور النموذجية على المركز الثاني وجاءت مدرسة القادسية النموذجية في المركز الثالث.وفي مسابقة حصان القفز للمستوى الثاني للمرحلة الابتدائية حصل اللاعب يامن مخلص من مدرسة الدحيل على الميدالية الذهبية ونال محمد مسعد من مدرسة خليفة على الفضية وذهبت برونزية المسابقة إلى منصور بدر النهدي من مدرسة جوعان بن جاسم.وفي نهائي الفردي العام فاز منصور بدر النهدي بالمركز الأول وحصل محمد مسعد على المركز الثاني وجاء محمد جاسم الكواري من مدرسة الخور النموذجية ثالثا.   كما فاز في مسابقة الحركات الأرضية منصور النهدي بالمركز الأول ومحمد مسعد بالمركز الثاني وجاء محمد جاسم الكواري ثالثا.وفي منافسات الجمباز الفني للفرق حصلت مدرسة عبد الله بن زايد آل محمود المستقبلة على المركز الأول، ثم الخور النموذجية على المركز الثاني وخليفة النموذجية على المركز الثالث.وكانت المشاركة في ختام الجمباز كبيرة ومتميزة سواء على صعيد المدارس أو على صعيد عدد الطلاب لحرص الجميع على المشاركة والوجود في النهائيات وهو الأمر الذي زاد من قوة المنافسات واستمتع الجميع بالمستوى الفني الذي قدمه الطلبة في ختام الجمباز.وأشاد السيد علي الهتمي نائب رئيس اللجنة المنظمة للبرنامج ورئيس اتحاد الجمباز، في تصريح له اليوم، بالمستويات الفنية التي قدمها الطلاب في اليوم الختامي للمستويين الأول والثاني بالمرحلة الابتدائية.وقال الهتمي إن البرنامج الأولمبي مسؤولية مشتركة من جانب الاتحاد الرياضي المدرسي ووزارة التعليم والتعليم العالي واللجنة الأولمبية وقد سعى الجميع لتحقيق أعلى درجات النجاح في البرنامج، مشيرا إلى أن هذا العام شهد مشاركة كبيرة في العديد من الألعاب وقد سعت الكثير من المدارس لتقديم أفضل ما لديها خلال المنافسات ولابد في النهاية من أن تفوز مدارس وأخرى لا يحالفها التوفيق. وأشار الهتمي إلى أن اللجنة المنظمة استفادت من تنظيم نسخة هذا العام، مؤكدا أن النسخة المقبلة سوف تشهد تنظيما أفضل ومشاركة أكبر.بدوره، أكد السيد ناصر محمد المالكي أمين السر المساعد بالاتحاد الرياضي المدرسي أن الجمباز من الرياضات المهمة والتي لها قاعدة كبيرة من اللاعبين واللاعبات وما نشاهده اليوم في البرنامج الأولمبي المدرسي مع الختام هو بمثابة حصيلة عام من العمل والاجتهاد.وأضاف "أنه بدون شك رياضة الجمباز من الرياضات القديمة وتعود بالفائدة على الجميع خاصة في الفئات السنية الصغيرة ومحببة عند الصغار وحققت نجاحا كبيرا في البرنامج الأولمبي".وأكد المالكي أن البرنامج الأولمبي حقق الأهداف المرجوة منه، حيث ساهم في إقبال الطلاب على ممارسة الرياضة والإقبال على المشاركة في مختلف الألعاب وهذا لم يؤثر على الدراسة عند الطلاب، حيث إن وقت البرنامج كان مناسبا.وعن زيادة الألعاب في النسخ المقبلة، قال إن الخطة المستقبلية مشاركة جميع الفئات المدرسية في البرنامج الأولمبي المدرسي في السنوات المقبلة وفي نفس الوقت سيتم زيادة الألعاب.

اجتماع الاتحاد الدولي للرياضة المدرسية والاتحاد القطري

عقد مساء امس اجتماع بالاتحاد القطري للرياضة المدرسية بحضور الاستاذ علي الهتمي امين السر والاستاذ عبد الرحمن المفتاح المدير التنفيذي بالاتحاد وحضر من جانب اتحاد اليد  والخبير الفني وتشرف الاتحاد المدرسي بحضور جان كولين عضو بالاتحاد الدولي للرياضة المدرسية  وبعض الاعضاء ونوقش بالاجتماع  الترتيبات اللازمة  لاحتضان بطولة كرة اليد ٢٠١٨ التي ستقام بالدوحة وتم مناقشة الامور المالية الخاصة بالبطولة والاقامة وترتيباتها واللجان العاملة علي البطولة وارسال الدعوات للدول المشاركة عن طريق الاتحاد الدولي والامور اللوجستية  الخاصة بالبطولة من جانبه اشاد الاستاذ علي الهتمي بان اللجان المنظمة قادرة علي استضافة البطولة ووجود الكوادر والعاملين كما وضح دور الرياضة لدي قطر واهتمامنا بها لتكوين شباب ذو مرجعية وفكر رياضي خصوصا والاهتمام بها منذ النشء كما اضاف المفتاح ان الاتحاد المدرسي يطور من مجال الرياضة والاهتمام بالمدارس لوجود المراحل السنية للمشاركين لغرس مفهوم الرياضة لديهم كما وضح مزايا وانشطة الاتحاد من برامج مثل البرنامج الاولمبي المدرسي والنشاطات الرياضية كما دعي جان كولين لحضور اليوم الرياضي للدولة للتعرف علي الثقافة الرياضية لدي الشعب القطري املين من الله التوفيق لاحتضان البطولة 

007
004
008
006
005
0001
0002
003